At-Tirmidziy
rahimahullah berkata :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ
بْنُ إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ،
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ، حَدَّثَنِي أَبُو مَرْحُومٍ، عَنْ سَهْلِ
بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ
الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ
غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "
Telah
menceritakan kepada kami Muhammad bin Ismaa’iil[1]
: Telah menceritakan kepada kami ‘Abdullah bin Yaziid Al-Muqri’[2]
: Telah menceritakan kepada kami Sa’iid bin Abi Ayyuub[3]
: Telah menceritakan kepadaku Abu Marhuum[4],
dari Sahl bin Mu’aadz bin Anas[5],
dari ayahnya (Mu’aadz bin Anas), ia berkata : Telah bersabda Rasulullah shallallaahu
‘alaihi wa sallam : “Barangsiapa yang telah selesai makan, hendaknya ia
membaca : ‘Alhamdulillaahil-ladzii ath’amanii hadzaa wa razaqaniihi min ghairi
haulin minnii wa laa quwwah (segala puji bagi Allah yang telah memberikan makan
ini kepadaku dan telah merizkikannya kepadaku tanpa ada daya dan kekuatan
dariku), maka dosa-dosanya yang telah lalu akan diampuni (oleh Allah)” [Jaami’
At-Tirmidziy no. 3458].
Semua
perawinya tsiqaat, kecuali Abu Marhuum dan Sahl bin Mu’aadz, seorang
yang shaduuq, hasan haditsnya.
Hadits
di atas diriwayatkan dari dua jalan, yaitu :
1.
Abu Marhuum –
sebagaimana riwayat di atas.
Diriwayatkan juga
oleh Ahmad[6]
3/439 (24/394-395) no. 15632, Al-Bukhaariy[7]
dalam Al-Kabiir 7/360-361 no. 1557, Abu Daawud[8]
no. 4023, Ibnu Maajah[9]
no. 3285, Abu Ya’laa[10]
no. 1488 & 1498, Ibnus-Sunniy[11]
dalam ‘Amalul-Yaum wal-Lailah hal. 221 no. 467, Ath-Thabaraaniy dalam Al-Kabiir [12]
no. 389 dan dalam Ad-Du’aa[13]
no. 900, Al-Haakim[14]
dalam Al-Mustadrak 1/507 & 4/188, Al-Baihaqiy dalam Syu’abul-Iimaan[15]
8/309 no. 5872 & dalam Ad-Da’awaat Al-Kabiir[16]
no. 431 & dalam Al-Aadaab[17]
hal. 212-213 no. 639, ‘Abdullah bin Yaziid Al-Muqri’[18]
dalam Hadiits-nya no. 54, ‘Abdul-Mun’im Al-Harraaniy[19]
dalam Ahaadiitsun Muntakhabah no. 24, Ibnu ‘Asaakir[20]
dalam Al-Arba’uun no. 6, dan Asy-Syajriy[21]
dalam Al-Amaaliy no. 1173.
2.
‘Abdurrahmaan bin
Tsaabit bin Tsaubaan[22].
Diriwayatkan oleh
Ath-Thabaraaniy[23]
dalam Asy-Syaamiyyiin 1/150-151 no. 241, dan Ibnu ‘Asaakir[24]
dalam At-Taariikh 17/192. Sanad riwayat pada jalur ini sangat lemah
karena keberadaan Al-Waliid bin Al-Waliid Al-‘Ansiy, matruuk.[25]
Keduanya
dari Sahl bin Muaadz bin Anad, dari ayahnya, dari Nabi shallallaahu ‘alaihi
wa sallam.
Hadits
tersebut dihasankan sanadnya oleh Ibnu Hajar dalam Ma’rifatul-Khishaal
Al-Mukaffirah hal. 93-95 no. 47, Al-Albaaniy dalam Irwaaul-Ghaliil
7/47-48 no. 1989, Al-Arna’uth dkk. dalam Takhriij Musnad Al-Imaam Ahmad
24/394, Dr. ‘Abdul-‘Aliy bin ‘Abdil-Hamiid dalam Takhriij Al-Jaami’ li-Syu’abil-Iimaan
8/309 no. 5872, Dr. Muhammad bin ‘Abdil-Kariim dalam Takhriij
Al-Ahaadiits Al-Marfuu’ah Al-Musnadah fii Kitaab At-Taariikh Al-Kabiir hal.
1258-1259 no. 1098, dan yang lainnya.
Wallaahu
a’lam.
Semoga
keterangan singkat ini ada manfaatnya, terutama bagi yang pernah bertanya
kepada saya.
[abul-jauzaa’
– perum ciomas permai, ciapus, ciomas, bogor – 20012013 – 20:11].
[1] Muhammad bin Ismaa’iil bin Ibraahiim bin Al-Mughiirah
Al-Ju’fiy, Abu ‘Abdillah bin Abil-Hasan Al-Bukhaariy Al-Haafidh; seorang imam
dunia dalam fiqh hadits. Termasuk thabaqah ke-11, lahir tahun 194 H, dan
wafat tahun 256 H. Dipakai oleh At-Tirmidziy dan An-Nasaa’iy [Taqriibut-Tahdziib,
hal. 825 no. 5764].
[2] ‘Abdullah bin Yaziid Al-Qurasyiy Al-‘Adawiy Al-Makkiy,
Abu ‘Abdirrahmaan Al-Muqri’; seorang yang tsiqah lagi faadlil. Termasuk thabaqah ke-9, dan wafat tahun 213 H. Al-Bukhaariy, Muslim, Abu Daawud, At-Tirmidziy,
An-Nasaa’iy, dan Ibnu Maajah [Taqriibut-Tahdziib, hal. 558-559 no. 3739].
[3] Sa’iid bin Abi Ayyuub Miqlaash Al-Khuzaa’iy
Al-Mishriy, Abu Yahyaa; seorang yang tsiqah lagi tsabat.
Termasuk thabaqah ke-7, lahir tahun 100 H, dan wafat tahun 161 H.
Dipakai oleh Al-Bukhaariy, Muslim, Abu Daawud, At-Tirmidziy, An-Nasaa’iy, dan
Ibnu Maajah [Taqriibut-Tahdziib, hal. 374 no. 2287].
[4] ‘Abdurrahiim bin Maimuun Al-Madaniy, Abu Marhuum Al-Ma’aafiriy;
seorang yang dikatakan Ibnu Hajar : shaduuq lagi zaahid. Termasuk
thabaqah ke-6, dan wafat tahun 143 H. Dipakai oleh Abu Daawud,
At-Tirmidziy, An-Nasaa’iy, dan Ibnu Maajah [Taqriibut-Tahdziib, hal. 607
no. 4087].
Ibnu Ma’iin berkata : “Dla’iiful-hadiits”.
Abu Haatim berkata : “Ditulis haditsnya, namun tidak boleh berhujjah
dengannya”. An-Nasaa’iy berkata : “Aku harap tidak mengapa dengannya”. Ibnu
Maakuulaa berkata : “Orang yang zuhud”. Ibnu Hibbaan memasukkannya dalam
Ats-Tsiqaat; dan dalam Al-Masyaahiir ia berkata : “Termasuk penduduk negeri Mesir yang
terhormat, dan ia ragu (dalam penyampaian hadits) pada saat tertentu”. Adz-Dzahabiy
berkata : “Padanya terdapat kelemahan”.
[lihat : Masyaahiiru
‘Ulamaa Al-Amshaar hal. 222 no. 1519, Al-Kaasyif, 1/650 no. 3359, Tahdziibul-Kamaal
18/42-44 no. 3410, dan Tahdziibut-Tahdziib 6/308 no. 606].
Perkataan Ibnu Hibbaan rahimahullah
di atas menjelaskan perincian sebab kemungkinan kelemahan yang ada pada
diri Abu Marhuum. Kelemahan seperti ini – wallaahu a’lam – tidak menjatuhkan
haditsnya lebih rendah dari derakat hasan, kecuali jika terdapat penyelisihan
atau pengingkaran. Oleh karena itu, kesimpulan Ibnu Hajar rahimahullah di
atas adalah tepat.
[5] Sahl bin Mu’aadz bin Anas Al-Juhhaniy
Asy-Syaamiy; seorang yang dihukumi Ibnu Hajar
dengan : “Tidak mengapa dengannya, kecuali riwayat Zubbaan yang berasal
darinya”. Termasuk thabaqah ke-4. Dipakai oleh Al-Bukhaariy dalam Al-Adabul-Mufrad,
Abu Daawud, At-Tirmidziy, dan Ibnu Maajah [Taqriibut-Tahdziib, hal. 420
no. 2682].
Ibnu Ma’iin berkata : “Dla’iif”.
Ibnu Hibbaan menyebutkannya dalam Al-Majruuhiin dan berkata : “Munkarul-hadiits
jiddan. Aku tidak tahu kekacauan yang ada dalam haditsnya itu berasal
darinya atau berasal dari Zubaan bin Faaid. Seandainya berasal dari salah
seorang dari keduanya, maka hadits yang diriwayatkan oleh salah seorang dari
keduanya tersebut lemah”. Namun ia menyebutkannya juga dalam Ats-Tsiqaat :
“Haditsnya yang berasal dari Zubaan bin Faaid darinya tidaklah dianggap”. Dan
kemudian ia memastikan bahwa hadits-hadits munkar hanyalah yang
diriwayatkan oleh Zubbaan bin Faaid darinya, sebagaimana dalam kitab Al-Masyaahiir
: “Ia termasuk sebaik-baik penduduk negeri Mesir, seorang yang tsabt (kokoh).
Pengingkaran yang terdapat dalam haditsnya hanyalah dari sisi periwayatan
Zubbaan bin Faaid (darinya)”. Al-‘Ijliy berkata : “Tsiqah” [lihat : Ma’rifatuts-Tsiqaat
1/440 no. 693, Masyaahiiru ‘Ulamaa Al-Amshaar hal. 148 no. 934, Tahdziibul-Kamaal,
12/208-209 no. 2621, dan Tahdziibut-Tahdziib 4/258-259 no. 453].
Melihat perkataan para ulama di atas, maka
kesimpulan yang diambil oleh Ibnu Hajar di atas adalah shahih. Adapun
pendla’ifan Ibnu Ma’iin, selain ia seorang ulam ayang dikenal tasyaddud dalam
jarh, jarh-nya itu sendiri tidak dijelaskan sebabnya. Selain itu,
pendla’ifan tersebut bisa dibawa pada perkataan rinci yang disebutkan Ibnu
Hibbaan di atas. Wallaahu a’lam.
[6] Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ،
قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو مَرْحُومٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ
الْجُهَنِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا، ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
أَطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ،
غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "
[7] Riwayatnya adalah :
نا إِسْحَاق، مَا لا أُحْصِي، عَنِ الْمُقْرِئِ أَنَّهُ أَخْبَرَهُمْ، عَنْ
سَعِيدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ، أَنَّهُ
حَدَّثَهُمْ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو مَرْحُومٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ
أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
" مَنْ أَكَلَ طَعَامًا، فَقَالَ: الْحَمْدُ
لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا
قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبه، وَمَنْ لَبِسَ ثَوْبًا، فَقَالَ:
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا
قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبه "
[8] Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا نُصَيْرُ بْنُ الْفَرَجِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
يَزِيدَ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ يَعْنِي ابْنَ أَبِي
أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي مَرْحُومٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ،
عَنْ أَبِيهِ: أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
" مَنْ أَكَلَ طَعَامًا ثُمَّ قَالَ الْحَمْدُ
لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا الطَّعَامَ، وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ
مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ،
قَالَ: وَمَنْ لَبِسَ ثَوْبًا، فَقَالَ: الْحَمْدُ
لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا الثَّوْبَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ
مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ
"
[9] Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ،
عَنْ أَبِي مَرْحُومٍ عَبْدِ الرَّحِيمِ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ
الْجُهَنِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا، فَقَالَ:
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ
مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "
[10] Riwayatnya adalah :
No.
1488 :
حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ
بْنُ يَزِيدَ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ،
حَدَّثَنِي أَبُو مَرْحُومٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مَيْمُونٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ
مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا، فَقَالَ:
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ
مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ لَبِسَ
ثَوْبًا، فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ
غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ
"
No. 1498 :
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ
الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، حَدَّثَنِي
أَبُو مَرْحُومٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنّ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا، ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ
الَّذِي أَطْعِمْنِي هَذَا الطَّعَامَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي
وَلا قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ لَبِسَ ثَوْبًا،
قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ
حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ
"
[11] Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَـا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنَـا أَبُو الرَّبِيعِ
الزَّهْرَانِيُّ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ، وَأَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ
الدَّوْرَقِيُّ قَالُوا: ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِيُّ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ، حَدَّثَنِي أَبُو
مَرْحُومٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مَيْمُونٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ
أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنّ رَسُولَ اللَّـهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا، فَقَالَ:
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا الطَّعَامَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ
غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غَفَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَا تَقَدَّمَ
مِنْ ذَنْبِهِ "
[12] Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ،
ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ، حَدَّثَنِي
أَبُو مَرْحُومٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مَيْمُونٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ
أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
" مَنْ أَكَلَ طَعَامًا، فَقَالَ: الْحَمْدُ
لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا
قُوَّةٍ، غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ لَبِسَ
ثَوْبًا، فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ
غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ
ذَنْبِهِ "
[13] Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ،
ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ، حَدَّثَنِي
أَبُو مَرْحُومٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مَيْمُونٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ
أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا،
فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي، وَرَزَقَنِي مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ
مِنِّي وَلا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "
[14] Riwayatnya adalah :
1/507
:
حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْدَانَ الصَّيْرَفِيُّ بِمَرْوَ،
ثنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْفَضْلِ الْبَلْخِيُّ، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ، ثنا سَعِيدُ
بْنُ أَبِي أَيُّوبَ، ثنا أَبُو مَرْحُومٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ
مَيْمُونٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ
أَبِيهِ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
أَطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غُفِرَ
لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ: الْحَمْدُ
لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي، وَلا قُوَّةٍ غُفِرَ
لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ".
4/188 :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ، ثَنَا السَّرِيُّ بْنُ
خُزَيْمَةَ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي مَرْحُومٍ، عَنْ
سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا، فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
أَطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقَنِيهِ، مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ،
غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ لَبِسَ ثَوْبًا، فَقَالَ:
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا، وَرَزَقَنِيهِ، مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ
مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ".
هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ
[15] Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، أَنَا بَكْرُ بْنُ مُحَمَّدِ
بْنِ حَمْدَانَ، ثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْفَضْلِ الْبَلْخِيُّ، ثَنَا
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمَقْبُرِيُّ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ
الرُّوذْبَارِيُّ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ، ثَنَا أَبُو دَاوُدَ، ثَنَا
نُصَيْرُ بْنُ الْفَرَجِ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي مَرْحُومٍ،
عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ أَكَلَ
طَعَامًا، ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعِمْنِي هَذَا الطَّعَامَ
وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ
مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ لَبِسَ ثَوْبًا، فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
كَسَانِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غُفِرَ
لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ "
[16] Riwayatnya adalah :
أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ
مُحَمَّدِ بْنِ حَمْدَانَ الصَّيْرَفِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ
الْفَضْلِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ، حَدَّثَنِي أَبُو
مَرْحُومٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ: أَنَّ رَسُولَ
اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ
أَكَلَ طَعَامًا، ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا
الطَّعَامَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ
مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "
[17] Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ
مُحَمَّدِ بْنِ حِمْدَانَ الصَّيْرَفِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ
الْفَضْلِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِي، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ، حَدَّثَنِي أَبُو
مَرْحُومٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنّ رَسُولَ
اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا
ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي
هَذَا الطَّعَامَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غُفِرَ
لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ لَبِسَ ثَوْبًا، فَقَالَ: الْحَمْدُ
لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا
قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ ".
وَأَخْبَرَنَا بِهِ شَيْخُنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ
دُونَ قَوْلِهِ: " وَمَا تَأَخَّرَ ".
[18] Riwayatnya adalah :
وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ، قِيلَ
لَهُ: أَخْبَرَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الأَنْصَارِيُّ، قِرَاءَةً
عَلَيْهِ وَأَنْتَ تَسْمَعُ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ،
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، قَالَ:
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو مَرْحُومٍ عَبْدُ
الرَّحِيمِ بْنِ مَيْمُونٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ الْجُهَنِيُّ،
عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
" مَنْ أَكَلَ طَعَامًا، ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ
لِلَّهِ ".
ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الصَّيْدَلانِيُّ،
بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِأَصْبَهَانَ، قُلْت لَهُ: أَخْبَرَتْكُمْ فَاطِمَةُ
بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْزَدَانِيَّةُ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ
اللَّهِ بْنِ رِيذَةَ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ
الطَّبَرَانِيُّ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ
الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي
أَيُّوبَ، حَدَّثَنِي أَبُو مَرْحُومٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مَيْمُونٍ،
عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا
فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ
حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ،
وَمَنْ لَبَسَ ثَوْبًا، فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا
وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا
تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "، لفظهما واحد.
رَوَاهُ الإِمَام أَحْمَد عَنِ الْمُقْرِي
[19] Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا أَبُو الْعِزِّ، كِتَابَةً، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو
مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ،
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ،
قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، قَالَ: حَدَّثَنِي
أَبُو مَرْحُومٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مَيْمُونٍ، عَنْ سَهْلِ، عَنْ مُعَاذٍ
بْنِ أَنَسٍ الْجُهَنِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا ثُمَّ
قَالَ: الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ
حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ
لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ: الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ
مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ
"
[20] Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ رِضْوَانَ، وَأَبُو غَالِبِ بْنُ
الْبَنَّاءِ، وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قَالُوا: أنا أَبُو مُحَمَّدِ
بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الْمُقَنَّعِيُّ، قَالَ: أنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ
حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: نا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، قَالَ: نا أَبُو عَبْدِ
الرَّحْمَنِ، قَالَ: نا سَعِيدٌ وَهُوَ ابْنُ أَبِي
أَيُّوبَ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو مَرْحُومٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ
مَيْمُونٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ الْجُهَنِيِّ، عَنْ أَبِيهِ:
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
أَطْعَمَنِي هَذَا مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غَفَرَ اللَّهُ لَهُ
مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
كَسَانِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ، غَفَرَ
اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ".
أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ فِي " سُنَنَهِ "
عَنْ نُصَيْرِ بْنِ الْفَرَجِ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو عِيسَى فِي " جَامِعِهِ
" عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيِّ، جَمِيعًا عَنْ أَبِي
عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئِ.وَقَالَ أَبُو
عِيسَى: هُوَ حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيٌّ .
[21] Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ
السَّوَّاقُ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ
بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا
بِشْرُ بْنُ مُوسَى، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِيُّ،
قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ،
قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو مَرْحُومٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنِ مَيْمُونٍ، عَنْ سَهْلِ
بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ الْجُهَنِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ، غَفَرَ
اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ:
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلِ
مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ، غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "
[22] ‘Abdurrahmaan bin Tsaabit bin Tsaubaan Al-‘Ansiy, Abu ‘Abdillah
Asy-Syaamiy Ad-Dimasyqiy Az-Zaahid; lahir tahun 75 H, dan wafat tahun 165 H.
Ahmad bin Hanbal berkata : “Hadits-haditsnya munkar”. Di lain
tempat ia berkata : “Tidak kuat dalam hadits”. Di lain tempat ia berkata : “Ia
seorang ahli ibadah dari kalangan penduduk Syaam”. Yahyaa bin Ma’iin berkata :
“Shaalih”. Di tempat lain ia berkata : “Dla’iif”. Di tempat lain
ia berkata : “Tidak mengapa dengannya”. Dan seperti itulah yang dikatakan oleh
‘Aliy bin Al-Madiiniy, Ahmad bin ‘Abdillah Al-‘Ijliy, dan Abu Zur’ah Ar-Raaziy
(yaitu : “Tidak mengapa dengannya”). Berkata Mu’aawiyyah bin Shaalih, ‘Utsmaan
bin Sa’iid Ad-Daarimiy, dan ‘Abdullah bin Syu’aib Ash-Shaabuuniy, dari Yahyaa
bin Ma’iin : “Dla’iif”. Mu’aawiyyah menambahkan : “Aku bertanya (kepada
Ibnu Ma’iin) : “Apakah ditulis haditsnya ?”. Ia menjawab : “Ya, bersama dengan
kedla’ifannya. Ia seorang laki-laki yang shaalih”. Abu Bakr bin Abi Khaitsamah,
dari Yahyaa bin Ma’iin berkata : “Tidak ada apa-apanya”. Ya’quub bin Syaibah
As-Saduusiy berkata : “Para shahabat kami berbeda pendapat tentangnya. Adapun
Yahyaa bin Ma’iin melemahkannya, sedangkan ‘Aliy bin Al-Madiiniy mempunyai
pandangan yang baik terhadapnya. Ibnu Tsaubaan seorang laki-laki yang jujur, tidak
mengapa dengannya…”. ‘Amru bin ‘Aliy berkata : “Hadits orang-orang Syaam itu
semuanya dla’iif, kecuali beberapa orang, diantaranya :
Al-Auzaa’iy, ‘Abdurrahmaan bin Tsaabit bin Tsaubaan,….”. Duhaim berkata : “Tsiqah, dituduh
berpemahaman Qadariyyah. Al-Auzaa’iy menuliskan hadits kepadanya. Aku tidak
tahu sesuatu yang menjadikan menolaknya”. Abu Haatim berkata : “Tsiqah”.
Di tempat lain ia berkata : “….Berubah akalnya di akhir usianya, dan ia seorang
yang haditsnya lurus (mustaqiimul-hadiits)”. Abu Daawud berkata : “Tidak
mengapa dengannya”. An-Nasaa’iy berkata : “Dla’iif”. Di tempat lain ia
berkata : “Tidak kuat”. Di tempat lain ia berkata : “Tidak tsiqah”.
Shaalih bin Muhammad Al-Baghdaadiy berkata : “Orang Syaam yang jujur, kecuali
ia punya madzhab Qadariyyah. Orang-orang mengingkari hadits-haditsnya yang ia
riwayatkan dari ayahnya, dari Mak-huul. Ibnu Khiraasy berkata : “Dalam
haditsnya terdapat kelemahan”. Ibnu ‘Adiy berkata : “Ia mempunyai hadits-hadits
yang baik….. Ia seorang laki-laki yang shaalih, ditulis haditsnya bersamaan
dengan kelemahannya. Adapun ayahnya seorang yang tsiqah”. Ibnu
Hibbaan menyebutkannya dalam Ats-Tsiqaat. Abu Bakr Al-Khathiib
berkata : “Ia termasuk orang yang disifati dengan zuhd, ahli ibadah, dan
kejujuran dalam riwayat” [selengkapnya lihat : Tahdziibul-Kamaal,
17/12-18 no. 3775]. Abu Zur’ah Ad-Dimasyqiy pernah bertanya kepada
‘Abdurrahmaan bin Shaalih : “Apa pendapatmu tentang Ibnu Tsaubaan ?”. Ia
berkata : “Tsiqah” [Taariikh Abi Zur’ah, hal. 44 – Syaamilah].
Ibnu Syaahiin berkata : “Tidak mengapa dengannya” [Taariikh Asmaa’
Ats-Tsiqaat, hal. 214 no. 765]. Ibnul-Jauziy memasukkannya dalam Adl-Dlu’afaa’
wal-Matruukuun (2/91 no. 1856).
Ibnu Hajar menyimpulkan : “Shaduuq, sering keliru (yukhthi’), dituduh
berpemahaman Qadariyyah, dan berubah hapalannya di akhir usianya” [Taqriibut-Tahdziib, hal. 572 no. 3844]. Adz-Dzahabiy
memasukkanya dalam kitab Man Tukullima fiihi Wahuwa Muwatstsaqun au
Shaalihul-Hadiits (hal. 324-325 no. 206). Di tempat lain Adz-Dzahabiy
menyimpulkan : “Ia bukanlah seorang yang banyak haditsnya, bukan pula hujjah,
akan tetapi seorang yang shaalihul-hadiits’ [Siyaru
A’laamin-Nubalaa’, 7/314].
Al-Albaaniy berkata : “Hasanul-hadiits” [Irwaaul-Ghaliil, 2/136].
Di tempat lain ia berkata : “Hasanul-hadiits apabila tidak ada
penyelisihan” [Ash-Shahiihah, 1/232]. Di tempat lain ia
mengatakan : “Padanya ada kelemahan” [Dhilaalul-Jannaah no.
408]. Basyaar ‘Awwaad dan Al-Arna’uth berkata : “Shaduuq hasanul-hadiits”
[Tahriirut-Taqriib, 2/309-310 no. 3820].
Kesimpulan : Yang nampak di sini – wallaahu
a’lam – ia seorang yang ahli ibadah lagi jujur. Akan tetapi ia
diperbincangkan dari segi hapalannya. Oleh karena itu, haditsnya hasan bila
tidak ada penyelisihan, sebagaimana dikatakan oleh Asy-Syaikh Al-Albaaniy.
[23] Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ جُمْهُورٍ التِّنِّيسِيُّ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عبودٍ
الدِّمَشْقِيُّ، ح وَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ، ثنا
أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَزَّانُ، قَالا: ثنا الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ، ثنا
ابْنُ ثَوْبَانَ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ
بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا، فَقَالَ:
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَزَقْنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ،
غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "
[24] Riwayatnya adalah :
قَالَ: ونَا دَاوُدُ بْنُ الْوَسِيمِ، نَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ
بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الدِّمَشْقِيُّ، نَا الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيد، نَا ابْنُ ثَوْبَان، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ
أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ: " مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: الْحَمْدُ
لِلَّهِ الَّذِي رَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي ولا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ
مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، ومَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ
الَّذِي كَسَانِي هَذَا، ورَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي ولا قُوَّةٍ،
غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ".
[25] Al-Waliid bin Al-Waliid bin Zaid Al-‘Ansiy
Ad-Dimasyqiy, Abul-‘Abbaas; didla’ifkan oleh jumhur ulama.
Abu Haatim berkata : “Shaduuq”.
Ad-Daaruquthniy dan yang lainnya berkata : “Matruuk”. Abu Nu’aim
Al-Ashbahaaniy berkata : “Ia meriwayatkan dari Muhammad bin ‘Abdirrahmaan bin
Tsaabit hadits-hadits maudluu’” [lihat : Lisaanul-Miizaan,
8/393-394 no. 8380].
Comments
Ustadz bagaimana dengan ziyaadah:
وما تأخر
Apakah sebagaimana penghukuman diatas? yaitu hasan? ataukah memiliki penghukuman lain?
Beberapa ulama melemahkannya, termasuk Asy-Syaikh Al-Albaaniy rahimahullah.
Dendy Masih Belajar
Assalamu`alaikum
Ustadz seandainya dhaif apa dong dzikir yang shahih setelah makan?
wa'alaikumus-salaam.
dzikir itu tidak dla'if, coba baca kembali artikelnya.
From:azam
Assalammualaikum ustaz,bagaimana pula dengan doa sebelum makan yakni "allahumma Barikhlana Fima Razakkana,waqina azab banar."
wa'alaikumus-salaam.
Doa tersebut kualitasnya lemah.
wallaahu a'lam.
Posting Komentar