Al-Imaam Muslim rahimahullah berkata
:
حَدَّثَنِي
أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَرْحٍ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ،
حَدَّثَنِي أَبُو هَانِئٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، يَقُولُ:
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ لَهُ : "فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ لِامْرَأَتِهِ، وَالثَّالِثُ
لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ "
Telah menceritakan kepadaku Abuth-Thaahir
Ahmad bin ‘Amru bin Sarh : Telah mengkhabarkan kepada kami Ibnu Wahb : Telah
menceritakan kepadaku Abu Haani’, bahwasannya ia mendengar Abu ‘Abdirrahmaan
berkata, dari Jaabir bin ‘Abdillah : Bahwasannya Rasulullah shallallaahu
‘alaihi wa sallam pernah bersabda : “Satu tempat tidur untuk suami,
satu tempat tidur untuk istri, (tempat tidur) yang ketiga untuk tamu, dan (tempat
tidur) yang keempat untuk setan” [Shahiih Muslim no. 2084].
Takhrij :
Diriwayatkan juga oleh Abu Daawud[1] hal.
740 no. 4142, An-Nasaa’iy dalam Al-Mujtabaa[2] hal.
523-524 no. 3385 dan dalam Al-Kubraa[3] 5/243-244
no. 5545, Ibnu Hibbaan[4] 2/448
no. 673, Abu ‘Awaanah[5] dalam Al-Mustakhraj 5/242 no. 8558, Al-Kharaaithiy[6] dalam Makaarimul-Akhlaaq
hal. 605 no. 373, dan Al-Baihaqiy dalam Syu’abul-Iimaan[7] 8/317
no. 5883; semuanya dari jalan ‘Abdullah bin Wahb, yang selanjutnya seperti
hadits di atas.
‘Abdullah bin Wahb mempunyai mutaba’ah dari
Haiwah bin Syuraih sebagaimana diriwayatkan oleh Ahmad[8] 3/293
(22/27) no. 14124 & 3/324 (22/363) no. 14475, Ibnul-Mubaarak[9] dalam Az-Zuhd
hal. 235 no. 762, Abu ‘Awaanah[10] dalam Al-Mustakhraj 5/241-242 no. 8557, ‘Abbaas
At-Tarqafiy[11] dalam Hadiits-nya no. 60, Al-Baihaqiy dalam Syu’abul-Iimaan[12] 8/316-317
no. 5882 & 8/510 6158 & 12/139-140 9176 dan dalam Al-Aadaab[13] hal.
213 no. 643, Al-Kharaaithiy[14] dalam Makaarimul-Akhlaaq
hal. 604 no. 372, Al-Baghawiy[15] dalam Syarhus-Sunnah
12/54-55 no. 3127.
Faedah Ringkas :
An-Nawawiy rahimahullah berkata :
قَالَ
الْعُلَمَاء : مَعْنَاهُ أَنَّ مَا زَادَ عَلَى الْحَاجَة فَاِتِّخَاذه إِنَّمَا
هُوَ لِلْمُبَاهَاةِ وَالِاخْتِيَال وَالِالْتِهَاء بِزِينَةِ الدُّنْيَا ، وَمَا
كَانَ بِهَذِهِ الصِّفَة فَهُوَ مَذْمُوم ، وَكُلّ مَذْمُوم يُضَاف إِلَى
الشَّيْطَان ؛ لِأَنَّهُ يَرْتَضِيه ، وَيُوَسْوِس بِهِ ، وَيُحَسِّنهُ ،
وَيُسَاعِد عَلَيْهِ . وَقِيلَ : إِنَّهُ عَلَى ظَاهِره ، وَأَنَّهُ إِذَا كَانَ
لِغَيْرِ حَاجَة كَانَ لِلشَّيْطَانِ عَلَيْهِ مَبِيت وَمُقِيل ، كَمَا أَنَّهُ
يَحْصُل لَهُ الْمَبِيت بِالْبَيْتِ الَّذِي لَا يَذْكُر اللَّهَ تَعَالَى
صَاحِبُهُ عِنْد دُخُوله عِشَاء . وَأَمَّا تَعْدِيد الْفِرَاش لِلزَّوْجِ
وَالزَّوْجَة فَلَا بَأْس بِهِ ؛ لِأَنَّهُ قَدْ يَحْتَاج كُلّ وَاحِد مِنْهُمَا
إِلَى فِرَاش عِنْد الْمَرَض وَنَحْوه وَغَيْر ذَلِكَ
“Para ulama berkata : maknanya bahwa segala
sesuatu yang dipakai selebih kebutuhan, maka itu termasuk pembanggaan diri dan
pamer terhadap perhiasan dunia. Sifat-sifat ini adalah tercela, dan setiap hal
yang tercela disandarkan kepada setan. Karena ia telah meridlainya (dunia), was-was
dengannya, menghiasinya, dan memberikan pertolongan kepadanya. Dikatakan juga bahwa
: maknanya adalah sebagaimana dhahirnya. Apabila tempat tidur tersebut selain
untuk memenuhi kebutuhan, maka diperuntukkan bagi setan untuk tidur malam dan
tidur siang, sebagaimana setan juga mendapatkan tempat bermalam di rumah yang
tidak disebutkan nama Allah ta’ala ketika pemiliknya masuk waktu ‘isya’[16]. Adapun
kepemilikan tempat tidur bagi suami dan istri tidaklah mengapa, karena
kadangkala masing-masing membutuhkannya ketika sakit dan yang semisalnya” [Syarh
Shahiih Muslim, 7/167].
Rekan, inilah ajaran Islam yang melarang
berlebih-lebihan dalam perhiasan dunia.
Tidakkah kita sekarang banyak melihat
rumah-rumah besar yang tidak mesti sepekan sekali pemiliknya dapat mengunjungi
ruangan yang ada di dalamnya ?. Mereka membangunnya untuk kepuasan hati,
kebanggan diri, dan gengsi. Ketiganya tidak lah pernah bertepi jika dituruti,
kecuali si empunya mati.
Jangan meninggalkan sesuatupun di rumah
kita sebagai tempat nyaman bagi setan tinggal.
Wallaahu a’lam.
[abul-jauzaa’ – perumahan ciomas permai,
ciapus, ciomas, bogor – 13041434/23022013 – 06:24].
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ خَالِدٍ الْهَمْدَانِيُّ
الرَّمْلِيُّ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ
أَبِي هَانِئٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ، عَنْ جَابِرِ بْنِ
عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
الْفُرُشَ، فَقَالَ: " فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ
وَفِرَاشٌ لِلْمَرْأَةِ وَفِرَاشٌ لِلضَّيْفِ وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ
"
أَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى، قَالَ:
أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي
أَبُو هَانِئٍ الْخَوْلَانِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
الْحُبُلِيَّ، يَقُولُ: عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " فِرَاشٌ
لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ لِأَهْلِهِ، وَالثَّالِثُ لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ
لِلشَّيْطَانِ "
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ، وَيُونُسُ بْنُ
عَبْدِ لأَعْلَى، قَال: أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ،
قَال: أَخْبَرَنِي أَبُو هَانِئٍ الْخَوْلانِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ
الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ، يَقُولُ: عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، إِنَّ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ لامْرَأَتِهِ، وَالثَّالِثُ
لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ "
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ،
قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مَوْهَبٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ أَبِي هَانِئٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا
عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ لامْرَأَتِهِ، وَالثَّالِثُ
لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ "
حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى، قَالَ:
أَنْبَأَ ابْنُ وَهْبٍ، وَأَخْبَرَنِي أَبُو
هَانِئٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيُّ، يَقُولُ:
سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، يَقُولُ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ: " فِرَاشٌ
لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ لامْرَأَتِهِ، وَالثَّالِثُ لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ
لِلشَّيْطَانِ "
[6] Riwayatnya adalah :
حدثنا عباس بن محمد الدوري : ثنا سعيد بن منصور : ثنا عبد الله بن وهب عن حميد بن هانئ عن أبي عبد الرحمن الحبلي،
عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((مثل ذلك)).
[7] Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، أَنَا
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ،
ثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ،
عَنْ أَبِي هَانِئٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ،
يُحَدِّثُ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّهُ قَالَ: كُنْتُ مَعَ رَسُولِ
اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ، فَقَالَ: تَقَدَّمِ الآنَ
عَلَى أَهْلِكَ، فَتَجِدَهُمْ قَدْ سُتِرُوا كَذَا وَكَذَا، حَتَّى ذَكَرَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفُرُشَ، فَقَالَ: " فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ لامْرَأَتِهِ، وَالثَّالِثُ
لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ ".
رَوَاهُ مُسْلِمٌ، عَنْ أَبِي الطَّاهِرِ، عَنِ ابْنِ
وَهْبٍ، مُخْتَصَرًا
3/293
(22/27) no. 14124 :
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ، حَدَّثَنَا حَيْوَةُ، أَخْبَرَنِي أَبُو هَانِئٍ، أَنَّهُ
سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ، يَقُولُ: إِنَّ جَابِرَ بْنَ
عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيَّ بَرَكَ بِهِ بَعِيرٌ قَدْ أَزْحَفَ بِهِ، فَمَرَّ
عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ: "
مَا لَكَ يَا جَابِر؟ " فَأَخْبَرَهُ، فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْبَعِيرِ، ثُمَّ قَالَ: " ارْكَبْ يَا جَابِرُ
"، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهُ لَا يَقُومُ، فَقَالَ لَهُ: "
ارْكَبْ " فَرَكِبَ جَابِرٌ الْبَعِيرَ، ثُمَّ ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْبَعِيرَ بِرِجْلِهِ، فَوَثَبَ الْبَعِيرُ وَثْبَةً
لَوْلَا أَنَّ جَابِرًا تَعَلَّقَ بِالْبَعِيرِ، لَسَقَطَ مِنْ فَوْقِهِ، ثُمَّ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِجَابِرٍ: "
تَقَدَّمْ يَا جَابِرُ، الْآنَ عَلَى أَهْلِكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى،
تَجِدْهُمْ قَدْ يَسَّرُوا لَكَ كَذَا وَكَذَا " حَتَّى ذَكَرَ الْفُرُشَ،
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ لِامْرَأَتِهِ، وَالثَّالِثُ
لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ "
No. 14066 :
حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ
بْنُ يَزِيدَ، أَخْبَرَنَا حَيْوَةُ،
أَخْبَرَنِي أَبُو هَانِئٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
الْحُبُلِيَّ، يَقُولُ: إِنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " فِرَاشٌ
لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ لِلْمَرْأَةِ، وَفِرَاشٌ لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ
لِلشَّيْطَانِ "
[9] Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا حَيْوَةُ،
قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو هَانِئٍ الْخَوْلانِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ
الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لِجَابِرٍ: " فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ
لِامْرَأَتِهِ، وَالثَّالِثُ لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ
"
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ
التَّرْقُفِيُّ، وَأَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ، وَعَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ
الطَّائِيُّ، قَالُوا: ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ، قَالَ:
ثَنَا حَيْوَةُ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو
هَانِئٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيُّ يُحَدِّثُ، عَنْ
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ لَهُ: " فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ
لامْرَأَتِهِ، وَالثَّالِثُ لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ "
[11] Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أنا
حَيْوَةُ، أَخْبَرَنِي أَبُو هَانِئٍ، أَنَّهُ
سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبَلِيَّ، يُحَدِّثُ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ
اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَقُولُ: " فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ
لامْرَأَتِهِ، وَالثَّالِثُ لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ "
[12] Riwayatnya adalah :
No.
5882 :
أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ، بِبَغْدَادَ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ
بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ، ثَنَا عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّرْقُفِيُّ،
ثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ، ثَنَا حَيْوَةُ،
حَدَّثَنِي أَبُو هَانِئٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ،
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " فِرَاشٌ
لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ لامْرَأَتِهِ، وَفِرَاشٌ لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ
لِلشَّيْطَانِ "
No.
6158 :
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، وَأَبُو
طَاهِرٍ الْفَقِيهُ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ، ثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي
أُسَامَةَ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ، ثَنَا حَيْوَةُ،
عَنْ أَبِي هَانِئٍ الْخَوْلانِيِّ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ،
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ،
وَفِرَاشٌ لامْرَأَتِهِ، وَفِرَاشٌ لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ
".
أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ وَهْبٍ، عَنْ
أَبِي هَانِئٍ
No.
9176 :
أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ، نَا عَلِيُّ بْنُ
حَمْشَاذٍ الْعَدْلُ، نَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، نَا أَبُو عَبْدِ
الرَّحْمَنِ الْمُقْرِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ، نَا حَيْوَةُ، أَخْبَرَنِي أَبُو هَانِئٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا
عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ، يَقُولُ: إِنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ،
قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ لامْرَأَتِهِ، وَفِرَاشٌ
لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ ".
أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ كَمَا مَضَى فِي بَابِ اللِّبَاسِ
[13] Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ
الصَّفَّارُ، حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّرْقُفِيُّ، حَدَّثَنَا
أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِي، حَدَّثَنَا حَيْوَةُ،
أَخْبَرَنِي أَبُو هَانِئٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
الْحُبُلِيَّ، يُحَدِّثُ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ،
أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ لامْرَأَتِهِ، وَفِرَاشٌ
لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ "
[14] Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ يَزِيدَ الْبَزَّارُ،
وَعَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، قَالا: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ، عَنْ
حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْحٍ، حَدَّثَنِي أَبُو
هَانِئٍ حُمَيْدُ بْنُ هَانِئٍ الْخَوْلانِيُّ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ
الْحُبُلِيِّ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ
لِلْمَرْأَةِ، وَفِرَاشٌ لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ "
[15] Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ
بْنِ أَبِي تَوْبَةَ الْكُشْمِيهَنِيُّ، أنا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ
أَحْمَدَ بْنِ الْحَارِثِ، أنا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ
الْكِسَائِيُّ الْبَابَانِيُّ، أناعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَحْمُودٍ، أنا
إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخَلالُ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
الْمُبَارَكِ، عَنْ حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْحٍ،
أَخْبَرَنِي أَبُو هَانِئٍ الْخَوْلانِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ
الَّرحْمنِ الْحُبُلِيَّ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لِجَابِرٍ: " فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ، وَفِرَاشٌ
لامْرَأَتِهِ، وَالثَّالِثُ لِلضَّيْفِ، وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ "
[16] Berdasarkan riwayat :
وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنَزِيُّ، حَدَّثَنَا
الضَّحَّاكُ يَعْنِي أَبَا عَاصِمٍ، عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ، أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ،
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَقُولُ: " إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ
دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ: لَا مَبِيتَ لَكُمْ وَلَا عَشَاءَ،
وَإِذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ
الْمَبِيتَ، وَإِذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ: أَدْرَكْتُمُ
الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ ".
Dan
telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Al-Mutsannaa Al-‘Anaziy : Telah
menceritakan kepada kami Adl-Dlahhaak Abu ‘Aashim, dari Ibnu Juraij : Telah
mengkhabarkan kepadaku Abuz-Zubair, dari Jaabir bin ‘Abdillah, bahwasannya ia
pernah mendengar Nabi shallallaahu ‘alaihi wa sallam bersabda : “Apabila
seseorang masuk rumahnya dan ia berdzikir menyebut Allah saat masuknya dan saat
makannya, setan berkata (kepada teman-temannya) : ‘tidak ada tempat bermalam
dan makan malam bagi kalian’. Namun apabila ia tidak berdzikir menyebut nama
Allah saat masuk, setan berkata : ‘kalian mendapatkan tempat bermalam’. Apabila
ia tidak berdzikir menyebut nama Allah saat makan, setan berkata : ‘kalian
mendapatkan tempat bermalam dan makan malam” [Diriwayatkan oleh Muslim no. 2018].
Comments
trus misalkan ada kasur atau brng yg tdk terpakai hrs diapaakan ust?
bisa dishadaqahkan kepada yang memerlukannya.
Wah, keduluan ditempati Setan nih?! Padahal Ana punya beberapa kamar kosong, yg Ana jdkan usaha rumah kost. Nmn blm ada yg brminat.
Bedanya firasy dengan sariir apa tadz? Minta penjelasan mengapa tempat tidur suami dan istri terpisah? Anak-anak tidur di mana?
ust. gmn klo hny kamar kosong tanpa ada tempat tuk tidur?
@Mas Beta,... kalau sariir itu setahu saya seperti tempat tidur singgasana yang ada sandarannya, sehingga bisa berfungsi juga sebagai tempat duduk. Kalau firasy itu setahu saya adalah sesuatu yang dibentangkan untuk ditiduri, semacam kasur.
Dalam hadits di atas tidak ada keterangan bahwa tempat tidur suami dan istri terpisah, akan tetapi hanya disebutkan bahwa masing-masing suami dan istri boleh mempunyai tempat tidur masing-masing. Salah satu hikmahnya adalah bahwa ketika suami menghajr istrinya dengan berpisah tempat tidur, maka si istri masih bisa tidur di tempat tidurnya di dalam rumah. Atau juga sebagaimana dikatakan An-Nawawiy, bahwa ketika salah satu sakit, maka seringkali memerlukan tempat tidur yang terpisah.
Anak-anak tidur di tempat tidurnya masing-masing. Begitu juga kalau misal ada orang tua yang ikut di rumah dalam pemeliharaan kita, mereka pun tidur di tempat tidurnya yang disediakan. Juga pembantu kalau ada. Oleh karena itu, maksud hadits di atas adalah celaan terhadap sesuatu yang dipunyai di luar kebutuhan, alias nganggur atau banyak nganggurnya tidak difungsikan.
wallaahu a'lam.
-----
@Mas Rohis,... kamar kosong selama dipergunakan adalah diperbolehkan dan tidak tercela.
bagaimana hukumnya jika di sebuah rumah terdapat beberapa kamar yang nganggur karena anak2nya keluar dari rumah: kuliah di luar kota atau menikah dan ikut suaminya misalnya. syukron tadz.
Usahakan agar dapat senantiasa dimanfaatkan dan tidak percuma. Misalnya, kita pergunakan untuk shalat atau membaca Al-Qur'an secara bergantian.
wallaahu a'lam.
sukron akhi ,ilmunya sangat bermafaat sekali buat ana,yang sedang belajar..ana ijin copy
Ustadz, bagaimana hukum memiliki rumah peristirahatan yang hanya digunakan untuk liburan?
Jazakallahu khayran.
Posting Komentar